تقرير
لزيارة معهد التربية الفكرية بمدينة جدة
روية المركز بصورة شاملة ومختصرة:
تأسس المعهد عام 1396هـ بأشراف ادارة التعليم للبنين بالمنطقة الغربية ثم انتقل تحت اشراف الرئاسة العامة لتعليم البنات عام 1414هـ وهو الان تحت اشراف وزارة التربية والتعليم , غاية المعهد تقديم الرعاية لفئة الاطفال ذوات الاعاقة العقلية . و تقديم الخدمات الشاملة للطالبة سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية . و محاولة استنباط أي قدرات او طاقات متميزة لدى الطالبات وتوجيهها الوجهة المناسبة التي تخدم الطالبة وتزيد من ثقتها بذاتها واعتزازها بنفسها ونكون منها انسانة فعالة ومنتجة في مجتمعها . و القيام بدور تثقيف الأسر وتوعية الامهات بأسباب الاعاقة والوقاية منها وطرق التعامل مع بناتهن من ذوات الاحتياجات الخاصة. ويشترط القبول في المعهد سلامة الطالبة المتقدمة من أي اعراض تعيقها من الاستفادة من خدمات البرنامج في المعهد. و إحراز النسبة المطلوبة للذكاء من 50 إلى 70 و استقرار الطالبة سلوكيا خلال فترة الملاحظة . و العمر الزمني من 4 الى 7 سنوات في مرحلة التهيئة والتدخل المبكر ومن 9 الى 12 سنة في الصف الاول الابتدائي.
المميزات المقدمة للطالبة :
تخفيض قيمة 50% من قيمة تذاكر السفر . و الرعاية الصحية المتكاملة وعمل التحويل الطبي للجهات المختصة. و توفير العلاج اللازم في بعض الاعراض الصحية الطارئة .و المواصلات مجانية من و الى المعهد . و مراحل القبول بالمعهد و اجراءات القبول في المعهد : الفحص النفسي و الفحص الطبي و البحث الاجتماعي القسم التعليمي و اكتمال الملف الملاحظة السلوكية . و يقدم المعهد برنامج تدريبي يعطى هذا البرنامج للطالبات القابلات للتدريب وتكون درجة ذكائهم ضمن الاعاقة العقلية المتوسطة , مثل : الحلقة الصباحية , الوجبة , العناية الذات و غيرها . و كذلك برنامج تعليمي يعطى هذا البرنامج للطالبات القابلات للتدريب وتكون درجة ذكائهم ضمن الاعاقة العقلية البسيطة , مثل : الرياضيات , القراءة , الاجتماعية , التربية الاسلامية و غيرها . ويقدم المعهد خدمات مساندة مثل : التربية الرياضية والالعاب الحركية و التربية الفنية و التدبير المنزلي و الاشغال و المكتبة و العيادة الطبية .
ويتكون المعهد من ثلاث طوابق , الدور الارضي :
الساحة الداخلية تبلغ مساحتها 20 * 21 م و عشرة غرف ومن ضمنها فصلين لتعدد العوق ومخرجين لطوارئ ودورة مياه للمعلمات ودورة مياه لطالبات ومطبخ مساحته ( 2 * 3 م ) ويوجد ايضا في الخارج سكن للحارس مساحه ( 13 * 10م ) و البوبة الخلفية مساحتها ( 3 * 4 م ) , و الدور الاول: تبلغ مساحته ( 20 ,20 * 21 م ) وعدد الغرف 12 غرفة و مطبخ و دورة مياه للمعلمات و دورة مياه لطالبات و مطبخ , والدور الثاني: مساحته ( 20 , 20 * 21 م ) و12 غرفة ودورة مياه للمعلمات ودورة مياه لطالبات و مطبخ . ويحتوي المعهد على ثلاث مراحل تدريسية تشتمل المرحلة الابتدائية و المتوسطة و الثانوية و مجمل عدد الطالبات ( 150 ) طالبة و عدد المعلمات ( 39 ) معلمة و اخصائيتان نفسيتان و اربعه مرشدات و اخصائيتا عيوب نطق .
روئيتي عن المركز:
انا الطالبة عهود يحيى دغريري قمت بزيارة للمعهد في الساعة 8 صباحاَ يوم الاربعاء 17/6/ بدأت الجولة الميدانية في الساعة 9 صباحاَ باشراف الاستاذة اشواق الغامدي , ورافقتنا مشرفة المعهد الاستاذة امل نيابة عن مديرة المعهد وفي اثناء تواجد الطالبات في فصولهم الدراسية بدأنا بجمع المعلومات وزيارتهم في مقاعدهم والسلام عليهم والتحدث معهم قليلاَ.
ثم بدانا بجمع معلومات التقرير وهي عن :
تصميم البيئة المكانية والتسهيلات المتوفرة للتنقل:
يوجد في المبنى 3 والكثير منهم يعانون من مشاكل حركية وسمنة مما يزيد من صعوبة التنقل عند الصعود والنزول من السلم فالافضل لو كان من دور واحد وعلى الرغم من ذلك يوفر المعهد بعض التسهيلات مثل الركازة والمشاية (السحب).
• الجهة التي ينتمي لها المعهد ونوع الدعم الذي يتلقاه:
المعهد حكومي ويتبع وزارة التربية والتعليم ولكن تحويل الطلاب يكون من الادارة العامة لتربية الخاصة , او من وزارة التشخيص والتدخل المبكر, ويجب ان يكون لدى الطفل عند تقدمه للمركز تشخيص بوجود الاعاقة من أي مركز او مشفى حتى يتم قبوله , اما عن الدعم فالوزارة تدعمه مادياَ وتدعم ايضاَ معمل الوسائل من ادوات ووسائل وايضاَ يقوم بتوظيف الفنيات ومعلمات التربية الخاصة وغيرهم من الاخصائيات.
• تخصصات العاملين في المركز:
تربية خاصة-علم نفس-علم اجتماع- رياض اطفال- اخصائي نطق- تربية رياضية- تربية فنية- تمريض- وبعض الاخصائيات يعملون بعد ان اخذو عدة دورات قبل العمل.
• الاقسام المتواجدة:مكتب الاخصائية الاجتماعية مكتب الاخصائية النفسية - فصل لتدريبات النطق- فصل التربية المنزلية- صالة لتدريبات الرياضية- ادارة المعهد- فصول تعليمية مرحلة ابتدائية ومتوسطة - مقصف-غرفة وسائل تعليمية مكتبة - فصل لتربية الفنية .
• مهام بعض الاقسام:
(1)الاخصائية النفسية: اول المهام عمل الاختبارات والتوجيهة والتقييم النفسي وحل مشكلات المعاقين وتعديل سلوكهم.
(2)الاخصائية الاجتماعية: اسئلة عن الطفل لمعرفة كل المعلومات المتعلقة بالطفل وحالته يستفاد منها بقية الاخصائيات عند التدريب والتعليم .
(3)التربية الفنية:عمل اعمال فنية والرسومات لتنمية المهارات الحركية الصغرى بمعدل 3 حصص للمرحلة المتوسطة ,4 حصص للمرحلة الابتدائية..
(4)التربية الرياضية: مهارات رياضية وبدنية كثيرة مثل: القفز- جريء- كورة بمعدل 3 حصص للمرحلة المتوسطة ,4 حصص للمرحلة الابتدائية.
(5)اخصائية نطق: تعالج جوانب القصور في اللغة والجانب السمعي وتشرف عليه الاستاذة / امل بخاري, وتقوم اولاَ بتدريب اعضاء النطق ثم مخارج الحروف ثم وظيفة اللغة وعندما يدربون على النواحي الادراكية يركزون على استخدام اللغة عن طريق النمذجة ويعطون حروف وقصص ويركزون على التمييز السمعي , وايضاَ يقومون بتدريبهم على المراحل التي قبل الطفولة (كالمناغاة والباباه ) ذلك لان الذين لديهم اضطرابات نطق من فئة الاعاقة العقلية وغيرها من الفئات اغلبهم لم يمرو ببعض مراحل اكتساب اللغة , وقد يستخدمون المراية لترى الطفلة نفسها كيف تخرج الحروف وميكرفون لتضخيم الصوت مع تنمية النواحي الادراكي واحياناَ تقوم بتدريبهم خارج الفصل , وقد يكون التدريب جماعي اذ كانت اعاقتهم شديدة ولا يستطيعون التنقل وقد يكون فردياَ حسب الخطة التربوية الفردية الخاصة بكل طفل بمعدل حصة في الاسيوع او قد تزيد على حسب احتياج الطالب.
(6) غرفة الوسائل: يوجد بها وسائل جاهزة تستطيع المعلمة استخدامها وتتطبيق اهدافها مباشراَ, ويوجد ايضاَ ادوات لصنع الوسائل الغير متوفرة .
(7)البيئة المنزلية: هي فصل مصمم كمنزل متكامل (مطبخ - صالة- غرفة نوم) للفئة التدريبية يتم تدريبهم على ترتيب وتنظيف المنزل , وطي الملابس ,وغسل الاواني وغيرها من الاعمال .
(8)المقصف: يبيع عدة وجبات وقد يقوم بعض الطالبات في البيع في المقصف لكن ما لاحظته انهم لا يركزون كثيراَ على الوجبات التي لاتناسب بعض الطالبات فمكثت مع طالبه تعاني من فرط حركة
وتشتت انتبهاه وقد كانت تاكل الكثير من الشوكلاتة والسكريات والتي تزيد من حدة الاضطراب.
(9)العيادة الطبية: وتاتي بعد مرحلة الفحص النفسي ويتم التاكد بعدم وجود امراض معدية ثم يحيلونها الى المستشفى ويقومون بتخطيط الدماغ وفحص النظر ويكون بالكمبيوتر لانهم لايجيدون الاشارات وغيرها الكثير من الفحوصات ثم تقوم عيادة المعهد باشراف الممرضة / عائشة صهيون جمع اسماء الذين يعانون من امراض صحية وتصنيفها وكتابة التوصيات والنموذج يوضح ذلك , وايضاَ تقوم بعلاج الحالات الطارئة والتشنجات وتنظيم مواعيد العلاج للمرضى في المعهد. (9)العيادة الطبية: وتاتي بعد مرحلة الفحص النفسي ويتم التاكد بعدم وجود امراض معدية ثم يحيلونها الى المستشفى ويقومون بتخطيط الدماغ وفحص النظر ويكون بالكمبيوتر لانهم لايجيدون الاشارات وغيرها الكثير من الفحوصات ثم تقوم عيادة المعهد باشراف الممرضة / عائشة صهيون جمع اسماء الذين يعانون من امراض صحية وتصنيفها وكتابة التوصيات والنموذج يوضح ذلك , وايضاَ تقوم بعلاج الحالات الطارئة والتشنجات وتنظيم مواعيد العلاج للمرضى في المعهد.
مقطع فيديو:
اليوم العالمي للإعاقة في معهد التربية الفكرية للبنات بشمال جده
• الفئات التي يستقبلها: فئة الاعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة اما الشديدة تحال الى الشؤون الاجتماعية فيوجد العديد من متلازمة داون , وعدد قليل من المتلازمات الاخرى مثل متلازمة سيكل (راس العصفور) ,ومتلازمة Grest Syndrome ,وايضاَ يستقبلون فئة العوق المتعدد وفئة اظطراب الحركة وتشتت الانتبهاة.
• المراحل التي يمر بها الطفل: اولاَ فحص نفسي وعمل الاختبارات ثم يذهب للاخصائية الاجتماعية ثم العيادة الطبية ومنها يحول للمستشفى , ثم معلمات التربية الخاصة وبقية الاخصائيات وفق خطة تربوية فردية باهداف قصيرة وطويلة المدى.
• مدة البرنامج: على حسب قدرات الطالبة سواء كمهارات تدريبية او تعليمية وغالباَ لا تستغرق اسبوعين لكل هدف وقد تزيد اذ لم يتقن.
وبعد انتهاء جولتنا اطلعنا على ملفات الطالبات بانتباه من الاخصائية النفسية وبتوضيح بعض المعلومات وتحتوي على فهرس وصورة الطالبة وسجل معلومات اولية مثل معلومات عن الطالبة والفريق القائم ومعلومات عن والدها ووالدتها, ثم بيانات اجتماعية ومستوى الدخل الاسري وعن الواقع الاسري للطالبة وعن تاريخ الحالة(متى بدا الشور بوجود مشكلة,راي الاب والام ووجود او عدم وجود حالات مشابهة ) ثم عن الجانب النفسي والاجتماعي (مع من تنام؟ , ماطعام المفضل؟)
وهذه بعض الصور:
• المراحل التي يمر بها الطفل: اولاَ فحص نفسي وعمل الاختبارات ثم يذهب للاخصائية الاجتماعية ثم العيادة الطبية ومنها يحول للمستشفى , ثم معلمات التربية الخاصة وبقية الاخصائيات وفق خطة تربوية فردية باهداف قصيرة وطويلة المدى.
• انواع البرامج والخدمات المقدمة:
يقدم خدمات نفسية وارشاد اجتماعي وخدمات طبية عند الحاجة , وخدمات رياضية وبدنية وفنية وادراكية وعلاج نطق, ويقدم العديد من الخطط والبرامج التربوية بمنهج خاص من الوزارة ويقدم خدمات ترفيهية اثناء الفسحة وذلك بتشغيل الاناشيد ويقوم الطالبات بالعب والرقص.• مدة البرنامج: على حسب قدرات الطالبة سواء كمهارات تدريبية او تعليمية وغالباَ لا تستغرق اسبوعين لكل هدف وقد تزيد اذ لم يتقن.
وبعد انتهاء جولتنا اطلعنا على ملفات الطالبات بانتباه من الاخصائية النفسية وبتوضيح بعض المعلومات وتحتوي على فهرس وصورة الطالبة وسجل معلومات اولية مثل معلومات عن الطالبة والفريق القائم ومعلومات عن والدها ووالدتها, ثم بيانات اجتماعية ومستوى الدخل الاسري وعن الواقع الاسري للطالبة وعن تاريخ الحالة(متى بدا الشور بوجود مشكلة,راي الاب والام ووجود او عدم وجود حالات مشابهة ) ثم عن الجانب النفسي والاجتماعي (مع من تنام؟ , ماطعام المفضل؟)
وهذه بعض الصور:
مقطع فيديو:
اليوم العالمي للإعاقة في معهد التربية الفكرية للبنات بشمال جده
روابط اخرى للموضوع:
http:\\m.youtube.com
http:\\forum.nooor.com
هل لديك فواتير غير مدفوعة؟
ردحذفهل رفض البنك قرضك بسبب سوء الائتمان؟
هل تحتاج إلى قرض لتمويل عملك؟
هل تحتاج إلى قرض لسداد ديونك؟
هل تحتاج إلى قرض لتوسيع أو بدء عمل تجاري جديد؟
هل تحتاج قرض شخصي؟
ثم لا تقلق بعد الآن Tracy Finance Firm هنا لتوفر لك الحل الدائم لاحتياجاتك المالية
بسعر فائدة منخفض ، يرجى الاتصال بنا إذا كنت بحاجة إلى قرض عبر البريد الإلكتروني (info@tracyfinancefirm.com) أو
واتس اب على 918448747044+
شكرًا