اقدم في هذه المشاركة خطة تربوية فردية من تصميمي لتعليم المعاقين عقليا مهارة قراءة الساعة , وايضا خطة تعليمية (تدريسية) :
الخطة التربوية الفردية
, الخطة التعليمية الفردية ,
خطة
الدرس
نموذج
البرنامج التربوي الفردي للطالبات
أولا:
البيانات الأولية
اسم
الطالب رباعي / مريم قاسم دغريري , الجنسية / سعودية , الجنس / انثى
تاريخ الميلاد ( هجري – ميلادي ) 22
/ 9 / 1422
العمر الزمني /12
سنة و 8 شهور
العنوان
: جدة...- حي السلامة
بجوار مسجد السماحة.
التشخيص
: الطفلة مريم تعاني من اعاقة عقلية بسيطة مع ضعف في السمع .
المكان
التربوي المناسب : مدرسة بها دمج – مركز اعاقة فكرية
تاريخ
إعداد البرنامج : 1 / 12 / 1435 هـ تاريخ آخر تقييم 18/
12 / 5 143 هـ
تاريخ البدء في البرنامج : 1/ 1 / 1436هـ التاريخ
المتوقع لنهاية البرنامج : 30/ 12 / 1438
هـ
مبررات البرنامج
التربوي :
بعد دراسة الحالة من جميع
الجوانب وحصر نقاط القوة والضعف ولذلك فائدة كبيرة على الطفلة وتقدمها صمم هذا
البرنامج لتعليم الطفلة بعض من المهارات بعد معرفة قدرات الطفلة واحتياجاتها يالتعاون
مع الاهل وبقية الاخصائيين لذلك سوف تتعلم : قراءة الكلمات - قراءة الساعة - شهور السنة - الاوان , وهذا البرنامج يشكل التزاماَ كتابياَ بتقديم الخدمات التربوية الخاصة
والخدمات المساعدة اللازمة للطالب.
أعضاء
فريق البرنامج
تاريخ
الاجتماع : 10 /
12 / 5 143 هـ
الأعضاء
المشاركين في وضع البرنامج :
|
|||
م
|
الاسم
|
الوظيفة
/ التخصص
|
التوقيع
|
1
|
حنان
محمد الغامدي
|
معلم الفصل
|
|
2
|
وديان
يحيى السبيعي
|
الأخصائي
النفسي
|
|
3
|
رزان
سلطان
|
أخصائي النطق و
التخاطب
|
|
4
|
عائشة
علي دغريري
|
المرشد
الطلابي
|
|
5
|
ليلى
فهد الزهراني
|
معلم التربية
الفنية
|
|
6
|
ابرار
محمد المطيري
|
معلم
التربية البدنية
|
|
7
|
احلام
سلمان الزهراني
|
المشرف التربوي
المقيم
|
|
8
|
ليلى
الرفاعي
|
مدير
المدرسة
|
تاريخ أقرار البرنامج : 19
/ 12 / 5
143 هـ
معلومات عامة:
ملخص تاريخ الحالة
:
1) ترتيب الطفل بين
إخوانه : ( 5 )
2) وضع التلميذ داخل
الأسرة ( النفسي و الاجتماعي الصحي ) :
وضعها مستقر ولكن تعتمد احياناَ على والدتها بشكل
ملفت , جميع افراد اسرته يحبونها ويساعدونها على تخطي جميع العقبات , لا تعاني من
امراض فقط لديها ضعف سمعي وتستخدم المسهلات السمعية .
المستوى الاقتصادي للأسرة : متوسط
3) المستوى التعليمي
للوالدين :
الام : ثانوي
الاب :ثانوي
4) التاريخ التربوي
للتلميذ : بدا تعليم الطفلة
مبكراَ ولكن في المنزل ثم التحقت بمعهد التربية الفكرية عند 7 سنوات
5)
معلومات أخرى عن التلميذ : الطفلة تحب دراستها كثيراَ وتسعى للنجاح والتفوق كثيراَ وتستغل كل وقتها
وجهدها في المذاكرة , ولكن وبحكم انها اصغر افراد الاسرة فهي دائماَ مشاغبة ولا تطيع
الاخرين.
ثانيا:
نقاط القوة ونقاط الاحتياج الأكاديمية
#
|
نقاط
القوة
|
#
|
نقاط
الاحتياج
|
1
|
ذاكرة
قصيرة المدى جيدة
|
1
|
احياناَ
لا تتبع تعليمات المعلمة
|
2
|
تتعلم بالتسلسل وترتيب المهمات والمعلومات
|
2
|
تحتاج للتعزيز بكثرة
|
3
|
تتعلم
بالتكرار
|
3
|
تحتاج
لمراجعة مستمرة ماتم دراسته
|
4
|
لا تتملل من كثرة المذاكرة والواجبات
|
4
|
لاتجيد مسك القلم
|
5
|
تحب
التصنيف
|
5
|
غالباَ
لا تعمم النتائج
|
6
|
تجيد الاعمال الفنية
|
6
|
تتشتت بسرعة
|
ثالثا:
الأهداف
1) المهارة
: قراءة وكتابة الكلمات البسيطة (الوظيفية):
الهدف بعيد المدى (1)
|
ان تكتب
مريم الحروف الهجائية بخط مقروء
|
التاريخ المتوقع لتحقيق الهدف :
30/8/1436
|
الفترة الزمنية التي تحقق فيها الهدف : 8شهور
|
الأهداف قصيرة المدى
|
ان تكتب مريم الحروف المتشابهة (ب ت ث,ج ح خ,
دذ ,رز) دون مساعدة وبخط مقروء.
|
30/2/1436
|
شهرين
|
ان تكتب مريم الحروف المتشابهة (س ش, ص ض,ط ظ ,ع غ) دون
مساعدة وبخط مقروء.
|
30/4/1436
|
شهرين
|
|
ان تكتب مريم الحروف المختلفة (أ, ف, ق, ك,ل)
دون مساعدة وبخط مقروء.
|
30/6/1436
|
شهرين
|
|
ان تكتب مريم الحروف المختلفة (م , ن, ه , و, ي )دون
مساعدة وبخط مقروء.
|
30/8/1436
|
شهرين
|
الهدف بعيد المدى (2)
|
ان تقراء مريم الاحرف الهجائية بحركاتها بنسبة
اجابات صحيحة لاتقل عن 90%
|
التاريخ المتوقع لتحقيق الهدف
30/4/1438
|
الفترة الزمنية التي تحقق فيها الهدف : 8شهور
|
الأهداف قصيرة المدى
|
ان تقراء مريم الحروف المتشابهة (ب ت ث,ج ح
خ, دذ ,رز, س ش, ص ض,ط ظ ,ع غ) بحركاتها دون مساعدة وبنسبة اجابات صحيحة لاتقل
عن 90%
|
30/12/1437
|
4 شهور
|
ان تقراء مريم الحروف المختلفة (أ, ف, ق, ك,ل, م , ن, ه ,
و, ي) بحركاتها دون مساعدة وبنسبة اجابات صحيحة لاتقل عن 90%
|
30/4/1437
|
4شهور
|
الهدف بعيد المدى (3)
|
ان تقراء مريم كلمات بسيطة بنسبة 80%
|
التاريخ المتوقع لتحقيق الهدف : 30/10/1437
|
الفترة الزمنية التي تحقق فيها الهدف :
6شهور
|
|
الأهداف قصيرة المدى
|
ان تميز مريم ال التعريف بعد شرح المعلمة
بنسبة 100%
|
30/12/1437
|
شهرين
|
|
ان تميز مريم بين التاه المربوطة والمفتوحة بعد شرح
المعلمة بنسبة 100%
|
30/2/1438
|
شهرين
|
||
ان تقراء مريم كلمات من 3 احرف و 4 احرف و 5
احرف عندما تتطلب المعلمة منها بنسبة 80%
|
30/4/1438
|
شهرين
|
||
الهدف بعيد المدى (4)
|
ان تكتب مريم كلمات بسيطة بنسبة 80%
|
التاريخ المتوقع لتحقيق الهدف :
30/12/1438
|
الفترة الزمنية التي تحقق فيها الهدف :
4شهور
|
الأهداف قصيرة المدى
|
ان تكتب مريم وبمساعدة المعلمة كلمات من 3
احرف و4 احرف و5 احرف وبخط جميل بنسبة100%
|
30/8/1438
|
شهرين
|
ان تكتب مريم كلمات من 3 احرف و4 احرف و5 احرف بدون
مساعدة وبخط جميل بنسبة80%
|
30/12/1436
|
شهرين
|
رابعا:
خدمات مساندة يحتاجها الطالب : تحتاج الطالبة قبل البدء بتعليمها كتابة الحروف ان تتدرب
على مسك القلم بالرسم والكتابة به , تعتمد المعلمة عند تعليم قراءة الحروف على
حركة الشفاة لان الطالبة تعاني من ضعف سمعي.
خامسا:
ملاحظات معلمة التربية الخاصة : يجب تعزيز الطالبة بعد فترات قصيرة وبتدريج يقل فيما بعد ,
يجب عمل خطة تعديل سلوك للطفلة لتقليل من مشاغبة الطالبة وحتى تتبع تعليمات
المعلمة , ويفضل قبل البدء بالدرس جذب انتبهاه الطالبة اكثر والتقليل من تشتتها ,
وزيادة التكرار واستخدام استراتجيات اخرى في الاحرف التي لم تتقنها جيداَ.
روابط اخرى للموضوع:
روابط عربية:
روابط انجليزية:
http://www.michigan.gov/documents/mde/MDE_EDP_10-2-09_296459_7.pdf
يعطيك الف الف عافية .. فرجتي لي
ردحذفمشكورة بجد أنقذتيني الله يجعلها في ميزان حسناتك
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفعمل جميل الله يعطيكي العافية
ردحذفما شاء الله
ردحذفجميل جدا
في ميزان حسناتك ان شاء الله
رائع
ردحذفرائع.. شكرا لك بوركت جهودك...في ميزان حسناتك ❤️ الخطة المصورة غير واضحة
ردحذف