أولا: تعريف المقياس:
ظهر هذا المقياس في عام 1905 م على يد بينيه وسيمون في
فرنسا ، ويتكون الاختبار من 30 فقرة متدرجة في الصعوبة وتغطي الفئات العمرية من 3
– 11 سنة ، ولكن في عام 1916 م جرى تطوير المقياس في جامعة ستانفور في أمريكا على
يد تيرمان وميريل ، وعرف منذ ذلك الوقت بأسم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ، وقد
بني هذا المقياس على عدد من الافتراضات أهمها مفهوم الذكاء والذي يتضمن عدداً من
القدرات العقلية أهمها التذكر والتفكير والملاحظة والتآزر البصري الحركي ، وتوازي
العمر العقلي والعمر الزمني ، ثم تمايز الاداء مع تمايز العمر .
ثانياَ : وصف المقياس : يغطي هذا المقياس الفئات العمرية من سن 2 وحتى
سن 18 بواقع 6 اختبارات في كل فئة عمرية ، ويقوم بتطبيقه اخصائي في علم النفس ،
وتستغرق عملية تطبيق المقياس من 30 الى 90 دقيقة ، اما تصحيحه فيستغرق من 30 – 40
دقيقة .
ثانياَ: تقييم
المقياس :
أ/ مظاهر قوة المقياس :
- يعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء وأقدمها ، وتوفرت له دلالات صدق وثبات ومعايير .
- يعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء الفردية والتي تغطي الفئات العمرية الدنيا .
- يعتبر المقياس من المقاييس المفضلة لدى الاخصائين في علم النفس والمهتمين بقياس القدرة العقلية .
ب / مظاهر ضعف المقياس :
- لا يقيس أبعاد متعدة في القدرة العقلية كمقياس وكسلر للذكاء .
- قد لايناسب مقياس ستانفورد بينيه الأطفال غيرالعاديين في قدرتهم العقليه ، بسبب تشبع المقياس بالناحية اللفظية .
- يوجد صعوبة في تصنيف فقرات مقياس ستنافورد بينيه وتحليلهاعاملياً .
- في مراجعة عام 1972 م لم تتضمن تغيراً في مواقع الفقرات في الفئات العمرية .
-لم تتضمن مراجعة عام 1972 م للمقياس اشارات عن دلالات صدق وثبات المقياس في صورته الجديدة .
أ/ مظاهر قوة المقياس :
- يعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء وأقدمها ، وتوفرت له دلالات صدق وثبات ومعايير .
- يعتبر المقياس من أشهر اختبارات الذكاء الفردية والتي تغطي الفئات العمرية الدنيا .
- يعتبر المقياس من المقاييس المفضلة لدى الاخصائين في علم النفس والمهتمين بقياس القدرة العقلية .
ب / مظاهر ضعف المقياس :
- لا يقيس أبعاد متعدة في القدرة العقلية كمقياس وكسلر للذكاء .
- قد لايناسب مقياس ستانفورد بينيه الأطفال غيرالعاديين في قدرتهم العقليه ، بسبب تشبع المقياس بالناحية اللفظية .
- يوجد صعوبة في تصنيف فقرات مقياس ستنافورد بينيه وتحليلهاعاملياً .
- في مراجعة عام 1972 م لم تتضمن تغيراً في مواقع الفقرات في الفئات العمرية .
-لم تتضمن مراجعة عام 1972 م للمقياس اشارات عن دلالات صدق وثبات المقياس في صورته الجديدة .
ثالثاَ:فقرات المقياس:
يتكون المقياس من اربع مجالات لقياس
القدرة المعرفية :::::::
1ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظي (
2ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق(
3ـ الاستدلال الكمي ( الأختبار الكمي ـ سلاسل الاعداد ـ بناء المعادلات (
4ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الارقام ـ ذاكرة الأشياء)
** وكل عدد الاختبارت بلغ مجموعها 15 اختبار .......
** وتمثل المجالات الاربعة ما يسمى المعامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية(
**ونستطيع أن نقسم المجالات الاربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية الى
1ـ الذاكرة قصيرة المدى
2ـ القدرات السائلة التحليلة وهي ( الاستدلال المجرد البصري )
3ـ القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة بالتعليم المدرسي.
رابعاَ: شرح الفقرات :
1ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظي (
2ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق(
3ـ الاستدلال الكمي ( الأختبار الكمي ـ سلاسل الاعداد ـ بناء المعادلات (
4ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الارقام ـ ذاكرة الأشياء)
** وكل عدد الاختبارت بلغ مجموعها 15 اختبار .......
** وتمثل المجالات الاربعة ما يسمى المعامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية(
**ونستطيع أن نقسم المجالات الاربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية الى
1ـ الذاكرة قصيرة المدى
2ـ القدرات السائلة التحليلة وهي ( الاستدلال المجرد البصري )
3ـ القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة بالتعليم المدرسي.
رابعاَ: شرح الفقرات :
أ/ شرح الاستدلال اللفظي :
1ـ المفردات وهي منقسمة ألي قسمين ألي
مفردات مصورة ـــــ مفردات للفظية
المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم.
2ـ الفهم :ـ أما تعرض على المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاورلي على راسة أو شعرة أو انفه ألي اخرة ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟
3ـ السخافات وهي عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطا أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة).
4ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة اشياء و اختلافها عن الشي الرابع
, مثال غراب و عصفور و حمامة لكن مو بطة .
ب/ شرح الأستدلال المجرد البصري :
1ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة اشكال ــــو مكعبات .
2ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل عمل كوبر أو برج.
أو نسخ الاشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل رسم خط ارسي أو دائرة.
3ـ المصفوفات و تشبة مقياس مصفوفات رافن حيث يطلب من المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد فراغ
تحت البطاقة مجموعة اشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الاجابة الصحية وهي مربع.
4ـ ثني وقطع الورق وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشي و القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح
ج- شرح الاستدلال الكمي :
1ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل زهرة جانبة العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص اخر كم المجموع ـــــو هناك اعطى المفحوص مسائل حسابية.
2ـ سلا سل الاعداد;
مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الاربعة
3ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة (
532 += الاجابة الصحيحة 2+3+ 5532 =
4- ذاكرة قصيرة المدى :
1ـ ذاكرة الخرز : وهي مجموعة من الاشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الالوان احمر وابيض و ازرق و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده .
2ـ ذاكرة الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب اعادة مثل بنت طويلة.
3ـ تذاكر الأشياء تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي اخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب من المفحوص ذكر ماشاهدة بترتيب .
خامساَ: امثلة على الفقرات:
المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم.
2ـ الفهم :ـ أما تعرض على المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاورلي على راسة أو شعرة أو انفه ألي اخرة ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟
3ـ السخافات وهي عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطا أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة).
4ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة اشياء و اختلافها عن الشي الرابع
, مثال غراب و عصفور و حمامة لكن مو بطة .
ب/ شرح الأستدلال المجرد البصري :
1ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة اشكال ــــو مكعبات .
2ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل عمل كوبر أو برج.
أو نسخ الاشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل رسم خط ارسي أو دائرة.
3ـ المصفوفات و تشبة مقياس مصفوفات رافن حيث يطلب من المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد فراغ
تحت البطاقة مجموعة اشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الاجابة الصحية وهي مربع.
4ـ ثني وقطع الورق وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشي و القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح
ج- شرح الاستدلال الكمي :
1ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل زهرة جانبة العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص اخر كم المجموع ـــــو هناك اعطى المفحوص مسائل حسابية.
2ـ سلا سل الاعداد;
مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الاربعة
3ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة (
532 += الاجابة الصحيحة 2+3+ 5532 =
4- ذاكرة قصيرة المدى :
1ـ ذاكرة الخرز : وهي مجموعة من الاشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الالوان احمر وابيض و ازرق و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده .
2ـ ذاكرة الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب اعادة مثل بنت طويلة.
3ـ تذاكر الأشياء تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي اخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب من المفحوص ذكر ماشاهدة بترتيب .
خامساَ: امثلة على الفقرات:
•الفقرات (1 - 2 - 3) تضع المكعَّب
فوق الخشبة، وتطلب من المفحوص وضع المكعب بنفس الطريقة.
• الفقرات (4 - 5) تضع المكعب فوق
الخشبة، وتطلب من المفحوص وضع المكعب بنفس الطريقة والقيام بعده.
• الفقرة (6) تضع المكعبات فوق
الخشبة، وهي ثلاثة مكعبات بوجه حبة واحدة وتطلب جمعها.
• الفقرات (7 - 8 - 10)، تضع المكعبات فوق الخشبة، وتطلب بعد ذلك وضع مكعبينِ آخرينِ بنفس الطريقة.
• الفقرات (7 - 8 - 10)، تضع المكعبات فوق الخشبة، وتطلب بعد ذلك وضع مكعبينِ آخرينِ بنفس الطريقة.
• الفقرتان (9 - 11)، تضع المكعبات
وتطلب وضعها ثم جمعها.
اختبار ذاكرة الخرز:
• من فقرة 1 - 5 (خرزة واحدة).
• من فقرة 6 - 10 (خرزتان)، وجميعها
تعرض لمدة ثلاث ثوان.
اختبار تذكر الجُمل:
الفاحص يذكر الجملة والمفحوص يذكرها بعده.
اختبار تحليل النمط:
هو الاختبار الوحيد الذي له وقت محدد بداية من الفقرة (7).
• من الفقرة (7) حتى الفقرة (24)
تدوِّن الشكل وتطلب من المفحوص تدوين مثله بشروط ثلاثة:
-1 أن يجيب إجابة صحيحة.
2- في الزمن
المحدَّد.
3 -في الاتجاه
الصحيح.
• من الفقرة (25) إلى نهاية آخر فقرة تَعرِض الصورة وتَطلُب عمل مثلها.
• لوحة الأشكال: الطفل يضع الأشكال مكانها.
• إذا تجاوز الوقت المحدد والشكل صحيح نضع دائرة على - (سالب) وt.
• إذا كان الوقت صحيحًا والشكل صحيحًا والاتجاه خطأ نضع دائرة على - (سالب) وr.
• لوحة الأشكال: الطفل يضع الأشكال مكانها.
• إذا تجاوز الوقت المحدد والشكل صحيح نضع دائرة على - (سالب) وt.
• إذا كان الوقت صحيحًا والشكل صحيحًا والاتجاه خطأ نضع دائرة على - (سالب) وr.
• إذا كان الجواب خطأ نرسم الشكل داخل المربعات
المقابلة للفقرة ونعطيه - (سالب)
-
اختبار الفهم:
علامة النجمة تعني أن الإجابة تتكون من سببين.
-
اختبار السخافات:
وهو مدى قدرة المفحوص على اكتشاف الخطأ.
-
اختبار إعادة الأرقام:
لا بد أن تكون الأرقام بصوت عالٍ، ولا بد من الرجوع إلى الكتاب
بإعادة الأرقام بالعكس.
- اختبار النسخ:
- اختبار النسخ:
• عرض الرسم بدون وقت، ومن حقِّه
المسح والرسم مرة أخرى.
• من الفقرة (1) إلى الفقرة (12) مكعبات.
• من الفقرة (13) إلى الفقرة (28) رسوم.
-
اختبار تذكُّر الموضوعات:
• ذكر الموضوعات أو الصور بالترتيب كما رآها في
كتاب التعليمات 3.
• ترقيم الأشياء في كراسة الإجابة كما ذكرها المفحوص حتى لا ننسى.
-
اختبار المصفوفات:
• بدفتر الرسوم آخر فقرة (22).
• بداية من الفقرة (23 - 24 - 25 - 26) بالورقة.
-
اختبار سلاسل الأعداد:
واضح ولا يوجد هناك ما يستدعي ذكره.
-
اختبار العلاقات اللفظية:
• يلزم الرجوع إلى كراسة الأسئلة.
• المطلوب من المفحوص وجه الشبه والاختلاف.
-
اختبار بناء المعادلات:
• صفحة 117 (النماذج للتصحيح).
• تطلب من الطالب تسجيل إجابته على ورقة خارجية.
سادساَ : تطبيق الاختبار:
بعدما نقوم باستخراج العمر الزمني للمفحوص
نبدا بتطبيق اول اختبار وهو المفردات ونبدا من نفس العمر لدى المفحوص ويعتبر المفردات هو المفتاح الحقيقي للجميع الاختبارات على ضوء هذا الاختبار يتحدد المستوى المدخلي لجميع الاختبارات
فمثلا عمر المفحوص 7سنوات نبدا من نفس العمر إذا فشل نصعد ألي أعلى حتى نكون العمر القاعدي للاختبار ويتمثل في أن ينجح المفحوص في مستويين متتاليين فاذا حددنا العمر القاعدي يتبقى علينا تحديد سقف الاختبار
وهو أن يفشل في ثلاث أو اربع يعني في مستويين متتاليين ( قد يكون من المفيد تطبيق 3 مستويات ولكن قد تسبب احباط لدى المفحوص ) إذا انتهينا من تحديد العمر القاعدي و سقف الاختبار نقوم بتحديد المستوي المدخلي للجميع الاختبارات له ورقة خاص فيها وهي تقاطع العمر الزمني مع أعلى فقرة طبقت على المفحوص لنضرب مثال عمرة 7 سنوات واعلى فقرة 18 يكون مستوي المدخلي G مثال ( لم ارجع ألي الورقة.(
ملاحظة: المستوي المدخلي يحدد الاختبارات التي سوفى تطبقها مع المفحوص فمثلا المستوي G لا نطبق سواء 8 اختبارات , ولكل اختبار يجب تحديد مستوي قاعدي و كذلك سقف اختبار.
ثم ننتقل إلى كتاب (الجداول المعيارية)
المقسم إلى ثلاثة جداول، وفيما يلي التقسيم:
• الجدول الأول: من صفحة (1) إلى صفحة
(36).
• الجدول الثاني: من صفحة (37) إلى
صفحة (52).
• الجدول الثالث: من صفحة (53) إلى
صفحة (58).
حيث نضع الدرجة العمرية المعيارية
لكل درجة خام من الجدول الأول، مع أخذ العمر الزمني بعينِ الاعتبار.
ونقوم بجمع الدرجة العمرية المعيارية للاختبارات الفرعية
المطبقة ثم نضع درجة الاستدلال اللفظي العمرية
المعيارية من الجدول الثاني ونضع درجة الاستدلال المجرد/ البصري
العمرية المعيارية من الجدول الثاني ثم نضع درجة الاستدلال الكمي
العمرية المعيارية من الجدول الثاني ثم نضع درجة الذاكرة قصيرة المدى
العمرية المعيارية من الجدول الثاني.
و نستخرج مجموع الدرجات العمرية
المعيارية في المجالات المطبقة، سواء "كانت أربعة (كاملة)، أو ثلاثة، أو غير
ذلك ونستخرج الدرجة المركَّبة من الجدول الثالث.
واخيراَ نقرِّر أن الدرجة المركبة الجزئية
جاءت على أساس الاختبارات المطبقة.
ملاحظات :
• يضاف +5 على الدرجة المركبة أو المركبة الجزئية للطالب في نهاية الاختبار، بسبب أن هذا الاختبار لم يقنن على البيئة السعودية، وتعتبر هذه درجة التشتت أو الحضرية.
• يضاف +5 على الدرجة المركبة أو المركبة الجزئية للطالب في نهاية الاختبار، بسبب أن هذا الاختبار لم يقنن على البيئة السعودية، وتعتبر هذه درجة التشتت أو الحضرية.
• نستطيع تطبيق مجالين و نستخرج الدرجة المركبة الجزئية وكذلك نستطيع
تطبيق من كل مجال اختبار واحد بس لا انصح بذلك لن الأخصائي يقوم بحكم على شخص فيجب
اخذ الحذر.
• في التربية الفكرية ليس بالضروري تحديد المستوى المدخلي للطالب.
• اختبار تذكر الجمل: هذا الاختبار لا يطبق إلا بعد تقنينه على البيئة السعودية؛ حيث إن هذا الاختبار مطبَّق على البيئة المصرية.
• الاختبارات (تذكر الموضوعات - المصفوفات - سلاسل الأعداد - بناء المعادلات): هذه الاختبارات لا تطبق على المتخلفين عقليًّا في التربية الفكرية، وإنما تطبق على الموهوبين.
• اختبار تذكر الجمل: هذا الاختبار لا يطبق إلا بعد تقنينه على البيئة السعودية؛ حيث إن هذا الاختبار مطبَّق على البيئة المصرية.
• الاختبارات (تذكر الموضوعات - المصفوفات - سلاسل الأعداد - بناء المعادلات): هذه الاختبارات لا تطبق على المتخلفين عقليًّا في التربية الفكرية، وإنما تطبق على الموهوبين.
• اما عن الصفحة
النفسية للقدرات والتأثيرات المستنتجة:
ض/ نسجل في النهاية ض.
ض/ - نسجل في النهاية ض.
ض/+/ق لا نسجل.
ق/ق نسجل في النهاية ق.
ق/+ نسجل في النهاية ق.
ق/ض/- لا نسجل.
+/
- لا نسجل.
مقطع فيديو لتطبيق مقياس بينية:
روابط اخرى للموضوع :
روابط باللغة العربية:
www.acofps.com
روابط باللغة الانجليزية:
http://www.assess.nelson.com/pdf/sb5-asb1.pdf
http://www.stanfordbinet.net/
روابط باللغة العربية:
www.acofps.com
روابط باللغة الانجليزية:
http://www.assess.nelson.com/pdf/sb5-asb1.pdf
http://www.stanfordbinet.net/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق