<سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم>> <اللهم صل وسلم على نبينا محمد >> <استغفر الله العظيم واتوب اليه>>

افسام المدونة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 23 نوفمبر 2014

تقرير لزيارة مركز جش

هذه المشاركة عبارة عن تقرير لزيارتي الرائعة مع ابنت اخي لمركز جش المتميز والمختص بسمع والنطق بجدة  :


بسم الله الرحمن الرحيم
 في يوم الجمعة 22 نوفمبر , 2013 , الساعة السابعة والنصف ليلا , كان موعدي أنا والطفلة (ريتال) لمركز جش .

بدايتاَ : استقبلتنا الموظفة استقبال جيد وكان المركز هادى , وجميل , ومنظم , وبعد 

حضوري سلمت لي ورقة من اجل توقيع حضوري .
                                                                                         
     ثم دخلنا إلى الاستراحة وبعد حوالي دقيقة توجهنا إلى الغرفة التي يتواجد بها 

جهاز السمع , وبعد قياس سمعها اخبرونا بان سمعها جيد ولله الحمد .



        ثم عدنا ثانيتاَ للاستراحة وبعد حوالي دقيقتان أدخلنا إلى قسم النطق واللغة وهناك بدأت الطبيبة بخلق جواَ من الألفة وقامت بسؤالها : عن اسمها , وعمرها , وهل تذهب للمدرسة أو لا , وقامت بشرح طريقة الاختبار الذي ستقوم به أولا,  وكان عرض مجموعة كبيرة من الصور منها : صورة طفل , سيارة , كرة , عسكري , دكتور , بصل , شوكة , كرسي كبير وصغير , ساعة , خيمة , طفل يلعب في المرجيحة , دواء , نملة , أقلام , جمل , سمك , ثعبان , ايس كريم , حلق كبير, ظفر, نظارة ,  مفتاح , ذرة , ثلاجة , جرس , عربة , كمبيوتر , حشرات , وغيرها من الصور لقياس اللغة التعبيرية , وقد تمكنت من الإجابة عليها ولله الحمد.                                                   ولم تتمكن من الإجابة على : صورة لجناح طيارة , أرقام , معلمة , مربع , 
سيف , زهور , رجل , ضفدع , ارنب , دلو, ديك , زرافة ...
ثم قدمت مجموعة أخرى كانت ترتكز على معرفة الألوان: مثل لون البطيخ والبطة والليمون ...                        
  ثم قدمت صور وطلبت من الطفلة اخبراها ماذا يفعل الموجود في صورة أي عن ماذا تتحدث الصورة :مثل ماذا تقولين لوالدتك اذ أردتي المزيد من الطعام , أعطت الطفلة فاطمة صديقتها نصف حلاوتها فماذا ستقول لها صديقتها (شكرا) وسترد فاطمة (عفوا) , الطفلة إذا أرادت العب مع صديقاتها ماذا ستقول لهم , طفل صغير لا يستطيع التحدث اذ تحدث ماذا سيقول ....وبعد ذلك قدمت مجموعة صور والمطلوب من الطفلة الإشارة إلى الجزء أو الصورة ألمراده : مثل كثير, ناعم , الطفل الذي يركب دراجة صغيرة , الطفل الذي يدفع الطفلة, الرجال والأولاد الذين يقومون بتناول الفشار , ريشه , خزانه , قطار, ذبابة , قلعة , قاضي , مزرعة , مجموعة , باص , يشرب , سكين , كتف , كرة أرضية .. الخ , ثم عرضت صور والمطلوب الإشارة إلى عدد محتويات الصورة ثم طلبت من الطفلة الإشارة على اللون واختبرت معرفتها بالإشكال وأخيرا طلبت إخبارها بكل لون موجود في الصورة بمفردها.ثم قدمت مجموعة ترتكز على الإخبار بعكس الصورة : مثل اسود وابيض , نائم ومستيقظ , صباح ومساء , ثم أعادت نفس الصور وطلبت من الطفلة اخبراها بكل صورها وعكسها .ثم طلبت من الطفلة اخبراها باسم المجموعات الموجودة في الصور: مثل  مجموعة حلويات... 
       

                    
وقد ارتكزت فقرات الاختبار على :
1-Comprehensive Assessment of Spoken Language (CASL) , اختبار مصمم لقياس اللغة المنطوقة من عمر(3-7) سنوات .                                                                                                                  2- Expressive one-Word Picture Vocabulary Test, اختبار لقياس اللغة التعبيرية على مستوى الكلمة من عمر (2-7)سنوات.                                                                                 3-Peabody Picture Vocabulary Test III –PPVt-III, اختبار لقياس اللغة الاستقبالية من عمر (3-7)سنوات .                                                                                                                   
4- Jordanian Expressive Vocabulary Tast (Saudi version)(JEVT) , اختبار المفردات التعبيرية الأردني هو اختبار مصمم لقياس اللغة التعبيرية من عمر (3-5,11)سنوات.                        5- اختبار جش للنطق .      6- اختبار الفهم السمعي .                        
ردة فعل والدة الطفلة :

كانت والدة مسرورة بان سمع الطفلة ونطقها طبيعيان وخاصة وانها كانت تظن بعكس 

ذلك , ولفتها تقنية وترتيب الاختبار .

ردة فعل الطفلة :

لقد غمرها الحماس والانتظار للاختبار منذ مدة طويلة قبل الاختبار ,وظنت ان في

الاختبار رسوب ونجاح , أما في الاختبار فكانت مسترسلة ومتجاوبة بشكل كبير .

رأيي فيما سبق :


كان الاختبار منظم ومرتب , وفقرات الاختبار كانت سهلة ومشوقه , وقد كنت سعيدة 

جدا وأنا استمع لإجابات أبنت أخي وتمنيت لو كان بإمكاني تطبيق الاختبار. وفي

النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع 

لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد
 أصيب 

فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عز وجل.


















مقطع فيديو :
عن مركز جش



     رابط اخر للموضوع:
 http://classic.aawsat.com
الموقع الرسمي للمركز:
www.jish.org
حساب االمركز في التويتر:
https://twitter.com/ihab99 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق